تسريبات البنتاغون.. آخر مستجدات أزمة الوثائق السرية

l 3 مايو 2023 - 06:38 بتوقيت أبوظبي
سكاي نيوز عربية - أبوظبي

نتابع في هذه التغطية

  • فتحت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" تحقيقا في وثائق أميركية سرية مسربة بشأن الهجوم الأوكراني المضاد في الربيع المقبل، تحتوي على مخططات وتفاصيل حول الأسلحة ونقاط قوة الكتائب وغيرها من المعلومات الحساسة.
  • نشرت الوثائق السرية، على موقعي "تويتر" و"تلغرام"، وتوضح بالتفصيل خطط الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي "الناتو" لمساعدة أوكرانيا في الاستعداد لهجوم الربيع ضد روسيا.
  • المعلومات الواردة في الوثائق عمرها 5 أسابيع على الأقل، وآخرها مؤرخ في الأول من مارس الماضي.
  • إحدى الوثائق لخصت جداول تدريب 12 لواء قتاليا أوكرانيا، وقالت إن 9 منهم يتم تدريبهم من قبل القوات الأميركية وحلف الناتو، ويحتاجون إلى 250 دبابة وأكثر من 350 عربة ميكانيكية، و480 مركبة وغيرها.
  • الوثائق، التي حملت واحدة منها على الأقل علامة "سري للغاية"، تم تداولها على قنوات موالية للحكومة الروسية.
  • المعلومات الواردة في الوثائق تفصّل أيضا معدلات الإنفاق على الذخائر الخاضعة للسيطرة العسكرية الأوكرانية، بما في ذلك راجمات الصواريخ "هيمارس"، وأنظمة صواريخ المدفعية الأميركية الصنع التي أثبتت فعاليتها العالية ضد القوات الروسية.
  • تحدثت صحيفة "نيويورك تايمز" عن "خرق كبير للاستخبارات الأميركية في محاولة لمساعدة أوكرانيا" من خلال تسريب وثائق سرية تمت مشاركتها على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • استشهد المراسلون "بمسؤولين كبار في إدارة بايدن" والذين على ما يبدو نقلوا الخبر إلى المنفذ.
  • لم تشرح الصحيفة ولا "المحللون العسكريون" الذين استشهدوا بها كيف تم تغيير الوثائق، أو سبب ظهورها على أنها تلاعب.
  • تدعي الوثائق المسربة أن روسيا تكبدت خسائر في القوات تتراوح بين 16000 و17500 بينما بلغت الخسائر الأوكرانية نحو 71500، وهو فرق مذهل يتعارض مع رواية النصر التي توقعتها كييف.
الوثائق المسربة أثارت جدلا كبيرا
الوثائق المسربة أثارت جدلا كبيرا
محتوى جديد
56
l

زيلينسكي: واشنطن لم تحذرني مسبقا بشأن الوثائق المسربة

وكالات - أبوظبي
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

نفى الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في حديث لصحيفة "واشنطن بوست" أن تكون واشنطن قد حذرت كييف بشأن تسرب وثائق استخبارية سرية الشهر الماضي، احتوت على معلومات حساسة عن أوكرانيا، قبل انتشار الخبر في وسائل الإعلام. اقرأ أكثر...  

l

فتح "الملف الأسود" للمتهم بتسريب الوثائق الأميركية

وكالات - أبوظبي
ألقي القبض على تيكسيرا في وقت سابق من أبريل
ألقي القبض على تيكسيرا في وقت سابق من أبريل

قال مدعون فيدراليون إن الجندي الأميركي المتهم بتسريب وثائق سرية، لديه تاريخ في الإدلاء بتصريحات "عنيفة"، كما كان يملك العديد من الأسلحة، وذلك في الوقت الذي استمع فيه قاض إلى طلب إطلاق سراحه بكفالة، الخميس. اقرأ أكثر...  

l

"نيويورك تايمز" تفجر مفاجأة عن مسرب الوثائق الأميركية

وكالات - أبوظبي
ألقي القبض على تيكسيرا مؤخرا
ألقي القبض على تيكسيرا مؤخرا

ذكرت "نيويورك تايمز" الجمعة، نقلا عن منشورات على الإنترنت راجعتها الصحيفة، أن فرد الحرس الوطني الجوي الأميركي المتهم بتسريب وثائق سرية لمجموعة دردشة صغيرة "كان ينشر معلومات حساسة قبل أشهر مما كان معروفا في السابق، ولمجموعة أكبر بكثير". اقرأ أكثر...  

l

البرهان يعبر عن أمله في تجاوز المحنة والخروج منها أكثر قوة

البرهان

عبر رئيس مجلس السيادة السوداني والقائد العام للقوات المسلحة عبد الفتاح البرهان عن أمله في تجاوز ما وصفها بالمحنة. كما أكد على ضرورة الخروج من الأزمة بوحدة أكبر، بما يحافظ على وحدة البلاد.

l

الوثائق المسربة.. لويد أوستن يسعى لوأد الخلاف مع الحلفاء

وكالات - أبوظبي
البنتاغون: التحقيق بشأن الوثائق المسربة مستمر

سعى وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، الجمعة، إلى تهدئة أي خلاف بين الولايات المتحدة وحلفائها بشأن تسريب هائل لوثائق سرية من الولايات المتحدة، حيث التقى بقادة دفاع من جميع أنحاء العالم لتنسيق مساعدات عسكرية إضافية لأوكرانيا. اقرأ أكثر...  

scroll_top