قال وزيرا الخارجية والدفاع الأميركيان جون كيري وتشاك هغل، إن روسيا تسحب آلاف الجنود الذين حشدتهم على الحدود مع أوكرانيا، لكن كيري ندد مع ذلك بوصول مقاتلين من الشيشان مؤيدين لروسيا إلى شرق أوكرانيا.

وقال وزير الخارجية في تصريح للتلفزيون الأميركي العام "بي بي إس" إن "القوات التي كانت على الحدود تتراجع نحو موسكو وليس إلى كييف".

ووصف هغل انسحاب آلاف الجنود الروس بأنه "علامة مبشرة"، لكنه قال إنه يجب إعادة جميع الجنود الذي تمركزوا على الحدود في وقت سابق هذا العام.

وبالمقابل أضاف كيري أن "هناك أدلة على أن الروس يجتازون الحدود وأن الطاقم الشيشاني المدرب في روسيا يجتاز الحدود من أجل تأجيج الوضع والقيام بمعارك".

وتحدثت وسائل إعلام أوكرانية عن تواجد مقاتلين من الشيشان في دونتسك، معقل الانفصاليين، لكن الرئيس الشيشاني رمزان قادروف نفى الأربعاء أن يكون أرسل عسكريين للقتال في شرق أوكرانيا، لكنه لم يستبعد أن يكون شيشانيون توجهوا إلى هناك بإرادتهم.

ومن جهته، أعرب البيت الأبيض عن قلقه حيال حصول انفصاليين موالين لروسيا في شرق أوكرانيا على أسلحة متطورة، وذلك إثر مقتل 12 عسكريا أوكرانيا بتحطم مروحيتهم إثر قصفها بصاروخ أطلقه المتمردون الخميس.