أجرت قوات عسكرية روسية تدريبات في عدة مناطق قرب الحدود مع أوكرانيا صباح الخميس، في استعراض للقوة وسط تصاعد التوترات بين كييف وموسكو.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن نحو 8500 جندي روسي يشاركون في مناورات قرب الحدود مع أوكرانيا، تشارك فيها المدفعية ومنصات إطلاق صواريخ متعددة الفوهات.

وأكد بيان على موقع الوزارة أن المناورات بدأت في قواعد بالمنطقة العسكرية الجنوبية، لكنها لم تحدد متى تنتهي.

وقال بيان الوزارة إن القوات الروسية اتخذت مواقعها في الساعات الأولى من صباح الخميس قرب مدينة روستوف أون دون الساحلية المجاورة لأوكرانيا، وقالت الوزارة إن تدريبات أخرى جرت في مناطق بلغورا تامبوف كورسك.

ومن المرجح أن تثير المناورات مخاوف في أوكرانيا بسبب المواجهة السياسية بين كييف وموسكو، بشأن منطقة القرم الأوكرانية التي تسيطر عليها حاليا قوات روسية.

وقال المركز الصحفي لوزارة الدفاع الروسية إن المناورات تهدف إلى التأكد من جاهزية الوحدات للحرب في مناطق غير معتادة.

ومن جهة أخرى، أعلنت منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية الخميس، تعليق عملية انضمام روسيا "في الوقت الحاضر"، كما أبدت رغبتها في تعزيز التعاون مع أوكرانيا.

وقالت المنظمة في بيان "على إثر اجتماع لمجلس إدارتها في 12 مارس 2014 أرجأت منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، الأنشطة المرتبطة بعملية انضمام روسيا الاتحادية إلى المنظمة في الوقت الحاضر".

وأضاف البيان أنه تم أيضا "الموافقة على أن ترد منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية بالإيجاب على طلب أوكرانيا تعزيز تعاونها القائم بشكل أكبر".