أعلن صحفيون سوريون الاثنين عن تأسيس "رابطة الصحافيين السوريين" معلنين تضامنهم مع "الحراك الثوري" وإدانتهم "لانحياز" اتحاد الصحافيين الرسمي الى "القمع الذي يمارسه النظام ضد المظاهرات السلمية وتبريره".

وأوضح الصحفيون في بيانهم التأسيسي أن هذا التأسيس "يأتي نتيجة تفاعل مع حراك الشعب السوري، وتعبيرا عن التضامن معه والمشاركة في الثورة ضد النظام الاستبدادي الأمني".

وانتقد البيان الاتحاد العام للصحفيين معتبرا أن "الأكثر سوءا في عمل الاتحاد هو انحيازه المطلق للقمع الذي يمارسه النظام ضد المظاهرات السلمية منذ بدايتها بل ومحاولة تبريره من خلال ظهور رئيس الاتحاد على الفضائيات والصمت عن منع الصحافة والإعلام المستقل من الوصول إلى مواقع الأحداث لتغطية الحقيقة".

ووقع البيان أكثر من 100 صحفي وإعلامي سوري بينهم فايز سارة، أحمد حسو، بسام جعارة، سلمى كركوتلي، إياد شربجي، عامر مطر، عمر الأسعد، مسعود عكو، زينة رحيم، عمار المصارع.

واعتبر البيان أن "واقع المهن الإعلامية وواقع اتحاد الصحفيين، واحتياجات الصحافيين والإعلاميين السوريين، تدفع نحو ولادة منظمة مهنية ونقابية تضم العاملين في هذه المهن".

ويعتبر هذا التجمع الرابع من نوعه بعد تجمع الفنانين التشكيليين الأحرار ورابطة الكتاب السوريين الأحرار وتجمع فناني ومبدعي سوريا، وتم إطلاق كل هذه التجمعات في فترات زمنية متفاوتة  بعد الاحتجاجات العارمة التي تسود الأراضي السورية منذ منتصف مارس الماضي.