وافق مجلس الأمن الدولي بالإجماع اليوم الأربعاء على تجديد مهمة قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) لعام آخر.

وقال روبرت وود نائب السفير الأمريكي لدى الأمم المتحدة أمام المجلس: "تمديد مهمة اليونيفيل، وهو ما يفعله هذا القرار، يدعم هدفنا بتهدئة التصعيد الإقليمي، وهو أمر في الوقت الحالي أكثرأهمية من أي وقت مضى".

وأضاف "من الآن فصاعدا، نحتاج إلى التصدي للطرق التي يعيق بها حزب الله وجهات ضارة أخرى التنفيذ الكامل للقرار رقم 1701، ويحدون من قدرة اليونيفيل على تنفيذ عملياتها بحرية، ويهددون قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة والسلامة والأمن".

وتسيّر اليونيفيل دوريات على الحدود الجنوبية للبنان المشتركة مع إسرائيل.

وكانت قد أُنشئت اليونيفيل في 1978. ويجري تجديد مهمة اليونيفيل سنويا وكان من المقرر أن تنتهي مهمتها الحالية السبت المقبل.

ويأتي التصويت بعد أيام فقط من اشتباك حزب الله اللبناني والجيش الإسرائيلي في واحدة من أعنف عمليات تبادل إطلاق النار بينهما على مدى الأشهر العشرة الماضية، وذلك وسط مخاوف من اتساع نطاق حرب إسرائيل في قطاع غزة إلى صراع إقليمي.

وتوسعت مهام اليونيفيل في 2006 حينما اعتمد مجلس الأمن القرار رقم 1701، وذلك عقب حرب استمرت لمدة شهر بين إسرائيل وحزب الله، للسماح لقوات حفظ السلام بمساعدة الجيش اللبناني في إبقاء أجزاء من الجنوب خالية من الأسلحة أو الأفراد المسلحين غير التابعين للدولة اللبنانية.

أخبار ذات صلة

"اليونيفيل": خطر المواجهة يزداد في جنوب لبنان
لبنان.. قتيل في شبعا وإصابة 3 من اليونيفيل بغارات إسرائيلية
اليونيفيل: نتخوف من "سوء تقدير" قد يفجر صراعًا واسعًا
الأمم المتحدة تدعو لضبط النفس على الحدود بين لبنان وإسرائيل