قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، جيروم باول، في كلمته المنتظرة أمام ندوة جاكسون هول، الجمعة، إنه "حان الوقت" لخفض معدلات الفائدة، وهو ما يمثل اتجاها صريحا نحو تيسير وشيك في السياسة النقدية.

وأضاف باول: "الاتجاه واضح. وتوقيت ووتيرة خفض أسعار الفائدة سيعتمدان على البيانات الواردة، والتوقعات المتطورة، وتوازن المخاطر".

وعلى إثر تصريحات رئيس الفيدرالي، ارتفعت المؤشرات الثلاثة الرئيسية في وول ستريت بشكل حاد في حوالي الساعة 10,00 صباحا (14,00 بتوقيت غرينتش).

أخبار ذات صلة

هاريس تعتزم إقرار تخفيض ضريبي لدعم الطبقة المتوسطة
ترامب يعتزم إطلاق منصة للعملات المشفرة

وقال باول في الندوة الاقتصادية التي ينظمها بنك الاحتياطي الفيدرالي في كانساس سيتي، إن ثقته زادت في أن التضخم على مسار ثابت نحو العودة إلى مستهدف البنك البالغ 2 بالمئة، وذلك بعد أن سجل أعلى مستوى في يونيو 2022 منذ 41 عاما مسجلا 9.1 بالمئة، بينما بلغ 2.9 بالمئة في يوليو الماضي.

ومنذ مارس 2022 رفع الفيدرالي الأميركي أسعار الفائدة من مستوى 0.25 بالمئة لتصل إلى ما بين 5.25 و5.50 بالمئة حاليا، وهو أعلى مستوى منذ 23 عاما.

وأشار رئيس الاحتياطي الفيدرالي إلى أن البنك سيبذل كل ما بوسعه لدعم قوة سوق العمل مع إحراز المزيد من التقدم نحو استقرار الأسعار.

وأضاف باول: "يبدو من غير المرجح أن تكون سوق العمل مصدراً لضغوط تضخمية مرتفعة في الوقت القريب.. نحن لا نسعى ولا نرحب أو نسعى للمزيد من الشح في سوق العمل".

وأصيبت أسواق المال العالمية بالهلع مطلع الشهر الجاري من صدور بيانات أميركية أظهرت تباطؤا كبيرا في خلق وظائف جديدة في السوق الأميركية خلال يوليو، فيما ارتفعت البطالة إلى 4.3 بالمئة بأعلى مستوى منذ أكتوبر 2021.

ويعقد الفيدرالي الأميركي اجتماع لجنة السوق المفتوحة في 17-18 سبتمبر المقبل، لاتخاذ قرار بشأن أسعار الفائدة، وسط توقعات بخفضها بمقدار 25 نقطة أساس.