قالت أمانة منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، الخميس، إنها تلقت تحديثات لخطط تعويض فائض إنتاج النفط من العراق وكازاخستان، والتي تنص على أنهما يهدفان إلى تعويض فائض إنتاجهما في الشهور السبعة الأولى من هذا العام بحلول سبتمبر 2025.

وطبقت أوبك ومنتجون آخرون، منهم روسيا، فيما يعرف بتحالف أوبك+، سلسلة من تخفيضات الإنتاج منذ أواخر عام 2022 لدعم السوق، ومعظمها سار حتى نهاية عام 2025.

 وذكرت أوبك في بيان أن فائض الإنتاج المتراكم لدى العراق بين يناير ويوليو بلغ 1.4 مليون برميل يوميا وبلغ لدى كازاخستان 699 ألف برميل يوميا.

أخبار ذات صلة

مصر تعتزم إعادة إنتاج النفط والغاز لطبيعته اعتبارا من 2025
الهند تتخطى الصين وتحتل صدارة مستوردي النفط الروسي

وأكدت وزارة النفط العراقية اليوم، أنها قدمت تحديثا لخطة التعويضات إلى أمانة أوبك وقالت "في هذا السياق، قامت وزارة النفط باتخاذ خطوات حقيقية وملموسة لتخفيض مستويات الإنتاج، مع العمل على تعويض الكميات التي تجاوزت مستويات الإنتاج المقررة خلال الأشهر السابقة".

 وأضافت أن هذه الخطوة تؤكد على حرص العراق "على دعم الجهود المشتركة التي تبذلها مجموعة اوبك+ لتحقيق التوازن والاستقرار في سوق النفط العالمي، والحفاظ على مصلحة جميع الدول المنتجة والمستهلكة على حد سواء".

وقالت روسيا في وقت سابق من الشهر الجاري إنها تجاوزت في يوليو حصة إنتاجها المتفق عليها مع أوبك+ لكنها تعهدت بالالتزام بها وتعويض فائض الإنتاج.

وكان تحالف أوبك+ أكد في أول أغسطس خطة للبدء في تقليص أحدث جولة من التخفيضات البالغة 2.2 مليون برميل يوميا بدءا من أكتوبر، مع التنبيه إلى احتمال وقفها مؤقتا أو التراجع عنها عند الضرورة.