أعلنت شركة الياه للاتصالات الفضائية، المدرجة في سوق أبوظبي المالي، عن تعاقدها مع شركة إيرباص، لتصنيع قمريها الصناعيين للاتصالات "الياه 4" و"الياه 5".

يأتي هذا التطور الهام في أعقاب منح الياه سات تفويضا لشركة إيرباص في الربع الثاني من العام 2023 بالمضي قدما في بدء الأنشطة الأولية المتعلقة ببرنامج القمرين الصناعيين الياه 4 والياه 5، كما يأتي في أعقاب حصول الشركة على أمر تكليف من الحكومة الإماراتية في الربع الثالث من العام الماضي بقيمة 18.7 مليار درهم أي ما يعادل 5.1 مليار دولار لتوفير خدمات الاتصالات عبر الأقمار الصناعية والخدمات المدارة والتي ستتم بصورة أساسية من خلال هذين القمرين الجديدين.

أخبار ذات صلة

101 مليون دولار إيرادات "الياه سات" في الربع الأول
مساهمو بيانات والياه سات يوافقون على الاندماج لإنشاء SPACE42

ومن المقرر أن تصمم شركة إيرباص وتصنع القمرين الصناعيين استنادا إلى منصة "يوروستار نيو"، بحيث يتمتع كل منهما بحمولات يمكن إعادة ضبطها بمرونة تامة أثناء وجود القمرين في المدار ما يوفر إمكانية إعادة ضبط منطقة التغطية والقدرة والتردد لتلبية أية متغيرات في متطلبات الاستخدام.

وأوضحت الشركة أن القمرين الصناعيين للاتصالات " إلياه 4" و"إلياه 5"، سيوفران إمكانات الاتصالات الآمنة للجهات الحكومية ضمن مناطق جغرافية واسعة تشمل منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وأوروبا وأسيا، وسيحل القمران المتطوران في نهاية المطاف محل القمرين الصناعيين الياه 1 و2، علما أن الأخيرين يعتمدان على نسخة سابقة من منصة يوروستار التي صنعتها شركة إيرباص وتم إطلاقهما في عامي 2011 و2012 على التوالي.

وتقدر التكلفة الإجمالية لبرنامج الياه 4 والياه 5 بما يقارب 3.9 مليار درهم (1.1 مليار دولار)، ويشمل ذلك المركبة الفضائية والبنية التحتية للعمليات الأرضية وترتيبات الإطلاق والتأمين.

وسيتم تمويل البرنامج بداية من اعتمادا على موارد الياه سات الذاتية، وذلك لحين استلام دفعة مقدمة من الحكومة الإماراتية قيمتها 3.7 مليار درهم (حوالي مليار دولار).