أبرمت المجموعة السعودية، أكبر صفقة في تاريخ الطيران السعودي مع شركة إيرباص بإجمالي 105 طائرات لشركتي الخطوط السعودية وطيران أديل، وذلك بحسب كلمة لمديرها العام إبراهيم العمر خلال الجلسة الافتتاحية لمنتدى مستقبل الطيران المنعقد في الرياض الاثنين.

وكشف المدير العام لمجموعة السعودية في الرياض عن توقيع صفقة مع إيرباص لشراء105 طائرات على أن يتم تسلم أول طائرة في الربع الأول من 2026.

وتعد الصفقة – التي تشمل 93 طائرة من طراز A321neo و12 طائرة من طراز A320neo – هي الأكبر في تاريخ السعودية الممتد على مدار 80 عامًا.

ويبلغ نصيب "السعودية" 54 طائرة من طراز A321neo بينما يتسلم طيران أديل 12 طائرة من طراز A320neo و39 طائرة من طراز A321neo.

وقال إبراهيم العمر، خلال مؤتمر مستقبل الطيران 2024، إن ذلك يأتي بالإضافة إلى 88 طائرة جديدة سوف يتم تسلمها خلال الخمس السنوات القادمة.

وأكد أن ذلك ضمن أكبر استثمار في مجال تجربة الضيوف في تاريخ الشركة، حيث يعد هذا الاستثمار ضمن أولويات استراتيجية المجموعة وعصرها الجديد والتي تتوافق مع الاستراتيجية الوطنية لقطاع الطيران.

أخبار ذات صلة

هونغ كونغ والسعودية تبحثان إنشاء صندوق لتتبع مؤشرات الأسهم
"مطار البحر الأحمر الدولي" يستقبل أولى رحلاته الدولية من دبي
صندوق الاستثمارات العامة يدرس الاستحواذ على الخطوط السعودية
طيران الرياض تعتزم التشغيل تجاريا بالنصف الأول من 2025

وكان المؤتمر قد دشن فعالياته الاثنين بمشاركة أكثر من 5 آلاف من خبراء صناعة الطيران في العالم وقادة شركات الطيران العالمية، ومسؤولو سلطات الطيران في الدول المشاركة.

وسيبحث المؤتمر قضايا قطاع الطيران العالمي، والنقل الجوي، وتطوير الاستدامة البيئية في مجال الطيران المدني، وتمكين النقل الجوي المتقدم، ومناقشة تعزيز مستوى الربط العالمي، وسيركز على تمكين جهود مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للطيران الهادفة لتحويل السعودية إلى مركز لوجستي رائد في الشرق الأوسط، وتوفير بيئة استثمارية جاذبة في هذا القطاع الحيوي والمهم.