قالت شركة "باركن"، في بيان الثلاثاء، إن حكومة دبي ستبيع حصة قدرها 24.99 بالمئة من الشركة التي تشرف على عمليات أماكن انتظار السيارات في الإمارة، من خلال طرح عام أولي يمثل أول صفقة خصخصة بدبي هذا العام.

وعند نهاية العام الماضي كانت باركن تشغل حوالي 179 ألفا من المواقف العام المدفوعة في أنحاء دبي منها حوالي أربعة آلاف مكان في مواقف متعددة الطوابق. وترتبط حاليا بسبعة عقود مع شركات التطوير الخاصة في دبي وتدير بموجبها مواقف تتسع لنحو 18 ألف موقف مركبة.

وأعلنت باركن، التي تتوقع أن يبدأ تداول أسهمها في البورصة الشهر المقبل، عن إيرادات بقيمة 779 مليون درهم (212.11 مليون دولار) في 2023، بارتفاع قدره 14 بالمئة عن العام السابق، في حين ارتفعت الأرباح الأساسية 23 بالمئة إلى 414 مليون درهم.

أخبار ذات صلة

دبي تطلق شركة "باركن" لإدارة أماكن انتظار السيارات
قفزة في أعداد المسافرين عبر مطار دبي.. 87 مليونا في 2023

وتقوم هيئة الطرق والمواصلات بتسييل أصول نيابة عن حكومة دبي في إطار برنامج خصخصة أوسع لإدراج الشركات المرتبطة بالدولة وتعزيز الاهتمام بالبورصة.

وجمعت هيئة الطرق والمواصلات مليار دولار من بيع حصة تبلغ 25 بالمئة في شركة سالك للتعرفة المرورية في عام 2022، و315 مليون دولار أخرى في ديسمبر من بيع حصة قدرها 24.99 بالمئة في مؤسسة تاكسي دبي لسيارات الأجرة.

وجذب الطرحان طلبا قويا من المستثمرين، وتجاوزت طلبات الاكتتاب المعروض بعدة مرات.

وقال خطاب أبو قاعود المدير المالي للشركة ردا على سؤال حول شهية السوق للطرح العام "لقد تلقينا ردود فعل جيدة ورائعة للغاية".

وأوضح أن العائد سيذهب لصندوق دبي للاستثمارات المساهم الوحيد في الشركة.

أخبار ذات صلة

48 اكتتابا عاما في الشرق الأوسط بعوائد 10.7 مليار دولار
في 2023.. طروحات جديدة تضيف 73 مليار دولار لبورصات الإمارات

ويعتزم الصندوق بيع 749.7 مليون سهم في الطرح الذي سيبدأ في الخامس من مارس على أن يتم الإعلان عن النطاق السعري في نفس اليوم. وتنتهي فترة الاكتتاب يوم 12 مارس للمستثمرين الأفراد ويوم 13 مارس للمستثمرين المؤهلين.

وجرى تعيين روتشيلد كمستشار مالي مستقل، في حين تم تعيين الإمارات دبي الوطني وغولدمان ساكس وإتش.إس.بي.سي كمنسقين عالميين ومديرين مشتركين لسجلات الاكتتاب.

وقال أبو قاعود إن الشركة تخطط بعد الطرح لصرف أرباح نصف سنوية في أبريل وأكتوبر. وأضاف أن الحد الأدنى لتوزيع الأرباح لعام 2024 سيكون أكثر من صافي ربح العام أو يتجاوز التدفق النقدي الحر للأسهم.