قالت شركة حاويات الشحن الألمانية "هاباغ لويد"، الجمعة، إنها ستواصل تحويل مسار سفنها من قناة السويس لأسباب أمنية، حسبما قال متحدث باسم الشركة لرويترز الجمعة.

وقال المتحدث إنه سيتم إجراء التقييم التالي في الثاني من يناير.

أخبار ذات صلة

جدول تشغيل "ميرسك" يظهر توجه جميع السفن تقريبا لقناة السويس
هذه الشركة تنضم لـ"ميرسك" وتعود للإبحار في البحر الأحمر

ولم تتخذ الشركة الألمانية، ذات القرارات التي اتخذتها شركات الشحن البحري الأخرى ، فقد قالت شركة "ميرسك" في 24 ديسمبر، إنها تستعد للعودة إلى البحر الأحمر، مشيرة إلى نشر عملية عسكرية بقيادة الولايات المتحدة لحماية السفن، وأصدرت جداول تظهر أن السفن متجهة إلى السويس في الأسابيع المقبلة.

وأظهر جدول تشغيل لشركة الشحن الدنمركية "ميرسك" اطلعت عليه رويترز، أن الشركة ستسير جميع سفن الحاويات التي تبحر بين آسيا وأوروبا تقريبا عبر قناة السويس من الآن فصاعدا، بينما ستحول مسار عدد قليل منها فقط حول أفريقيا.

كما أعلنت "سي أم آ سي جي أم" (CMA CGM) الفرنسية، أن بعض سفنها عاودت عبور البحر الأحمر، بعد تعليق ذلك.

وقالت الشركة الفرنسية إن "بعض السفن عبرت البحر الأحمر"، وإنها تعتزم "أن نزيد بشكل تدريجي عبور سفننا عبر قناة السويس"، وذلك في رسالة الى زبائنها.

ويمر ما يقرب من ثلث شحنات سفن الحاويات العالمية في قناة السويس، ومن المتوقع أن تكلف إعادة توجيه السفن حول الطرف الجنوبي لإفريقيا ما يصل إلى مليون دولار إضافية من الوقود لكل رحلة ذهابا وإيابا بين آسيا وشمال أوروبا.

البحر الأحمر يدخل خريطة الحرب