أعلنت شركة تاكسي دبي، المملوكة بالكامل لدائرة المالية لحكومة دبي، الاثنين، عن نيتها طرح حوالي 25 بالمئة من أسهمها في طرح عام أولي وإدراجها في سوق دبي المالي.

وذكرت الشركة التي تدير أسطول سيارة أجرة في دبي، في بيان، أن الطرح يشمل حوالي 624.75 مليون سهم بقيمة اسمية قدرها 0.04 درهم، بما يمثل 24.99 بالمئة من إجمالي أسهمها المصدرة.

وسيتم تحديد سعر الطرح النهائي من خلال عملية بناء سجل الأوامر.

وبحسب البيان فإن فترة الاكتتاب ستبدأ يوم 21 نوفمبر وتغلق يوم 28 من نفس الشهر للمستثمرين الأفراد في دولة الإمارات، وبتاريخ 29 نوفمبر للمستثمرين المحترفين والمؤسسات.

ومن المتوقع إتمام عملية الإدراج وبدء التداول في سوق دبي خلال شهر ديسمبر المقبل، وفق ما جاء في البيان.

أخبار ذات صلة

أرباح "أدنوك للإمداد" تقفز 46% في الربع الثالث
صناعة الطيران العالمية تحط في معرض دبي للطيران 2023

وسيكون الطرح العام الأولي لشركة تاكسي دبي، هو أول بيع لأسهم الحكومة منذ أكثر من 12 شهرا، بعد أن جمعت إمارة دبي نحو 8.3 مليار دولار من بيع حصص في أربع شركات مملوكة للدولة في عام 2022، بما في ذلك طرح "ديوا"، وكلها تأتي في إطار خطة تم الكشف عنها قبل نحو عامين لإدراج 10 شركات حكومية في بورصة دبي.

وقال عبد المحسن إبراهيم كلبت، رئيس مجلس إدارة شركة تاكسي دبي: "تفخر شركة تاكسي دبي بدعم برنامج الخصخصة الذي تنتهجه إمارة دبي، مما يوفر فرصة أخرى للاستثمار الأجنبي وتعزيز ثقافة الابتكار والصناعة الرائدة عالمياً".

وبحسب بيان شركة تاكسي دبي، فإنه سيتم حجز نسبة 5 بالمئة من أسهم الطرح لجهاز الإمارات للاستثمار، ومثلها لصندوق المعاشات والتأمينات الاجتماعية للعسكريين المحليين.

وذكرت الشركة أنه عقب عملية الطرح، ستقوم ابتداء من السنة المالية 2024، توزيع أرباح مرتين كل عام في شهري أبريل وأكتوبر من كل عام، متوقعة أن توزع أرباحا مرحلية في أبريل 2024 بقيمة لا تقل عن 71 مليون درهم عن الربع الرابع من 2023.

"وبالنسبة للسنة المالية 2024، والسنوات التالية، سيتم تنفيذ إطار لتوزيع الأرباح بحد أدنى 85 بالمئة من صافي الربح السنوي عن هذه الفترة"، وفق ما جاء في البيان.

وعينت "تاكسي دبي"، شركة روتشيلد وشركاه الشرق الأوسط المحدودة كمستشار مالي مستق، كما تم تعيين سيتي غروب غلوبال ماركتس ليمتد، والإمارات دبي الوطني كابيتال بي إس سي، وميريل لينش الدولية كمنسقين عالميين مشتركين ومديرين لسجل الاكتتاب. كما تم تعيين المجموعة المالية هيرميس وبنك أبوظبي الأول كمديرين مشتركين.

يذكر أن "تاكسي دبي"، تأسست في عام 1994، وتحولت من مؤسسة إلى شركة مساهمة عامة بموجب قانون جديد أصدره حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم تمهيدا للطرح، وهي تقوم بتشغيل أسطول يضم أكثر من 7 آلاف مركبة، وتعد المشغل الأول لمركبات الأجرة من حيث حجم الأسطول في دبي بحصة سوقية تبلغ 44 بالمئة في نهاية يونيو 2023، كما تشغل أيضا مركبات الليموزين والحافلات ودراجات التوصيل.

وبحسب البيان فإن خطط الشركة المستقبلية تتضمن توسيع أعمالها خارج دبي، حيث تتواجد بالفعل حاليا في عجمان، من خلال خط أعمال حافلات الشركة، ومن خلال التوسع غير العضوي عبر الاستحواذ على المنافسين الأصغر في القطاع.